خبر عاجل

Post Top Ad

loading...

مظاهرات شعبية مستمرة والحكومة الأردنية تتراجع



شارك مئات الأردنيين اليوم الجمعة، في مسيرة احتجاجية غاضبة تطالب بإسقاط حكومة هاني الملقي، على خلفية إقرارها قانونا ضريبيا، في حين تراجعت الحكومة، عن قرارها القاضي برفع أسعار المشتقات النفطية.

وانطلقت مظاهرة عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان، وصولا إلى ساحة النخيل (تبعد عن المسجد كيلومترا واحدا)، قبل أن تنتهي بشكل سلمي.

وهتف المشاركون بشعارات من قبيل: «الشعب يريد إسقاط الحكومة، ويا حكومة جوعتينا وشلحتينا أواعينا، ونواب العطاءات بعتوا الشعب بالدولارات، ويا عمان هيجي هيجي والإصلاح خاوة ييجي (عنوة سيأتي)» كما رفعوا لافتات كتب عليها «إضراب، وما معناش (في إشارة إلى عجزهم عن دفع الضرائب)»، وعبارات أخرى، وفقا لوكالة الأناضول

ويوم أمس، قررت الحكومة الأردنية رفع أسعار رسوم استهلاك الكهرباء للمرة الخامسة منذ بداية العام الحالي، ورفع أسعار المحروقات بنسب وصلت إلى 5.5 بالمائة.

وصباح اليوم، تراجعت حكومة الملقي عن القرار بعد إيعاز من الملك الأردني عبد الله الثاني ابن الحسين، وطلب رئيس الوزراء الأردني «الملقي» من لجنة تسعير المحروقات في المملكة، وقف قرار تعديل الأسعار لشهر يونيو / حزيران الحالي، بعد أمر مباشر من عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

ووجه الملقي في بيان، وزراء الصناعة والتجارة والتموين والمالية والطاقة والثروة المعدنية بعقد اجتماع للجنة تسعير المشتقات النفطية، وتوجيهها لوقف قرار تعديل تعرفة المحروقات لشهر يونيو / حزيران الحالي.

يأتي ذلك بعد يومين من إضرابات عارمة شهدها الأردن، دعت إليها أكثر من 33 نقابة مهنية وتجارية، وعدد من مؤسسات القطاع الصناعي، رفضا لمشروع قانون الدخل المعدل الذي تنوي الحكومة فرضه.

loading...

Post Top Ad

loading...