خبر عاجل

Post Top Ad

loading...

دعوى ضد أمير قطر بسبب "الإرهاب" في مصر

رفعت عائلات عدد من ضحايا الهجمات المسلحة في مصر دعوى قضائية ضد أمير دولة قطر ، تميم بن حمد آل ثاني ، مطالبين بتعويض قدره 150 مليون دولار أمريكي في دعوى قضائية هي الأولى من نوعها التي تعقد في بلد عربي ضد بلد عربي آخرى في الوطن العربي.

وتتهم الأسردولة  قطر مسؤولية قتل أربعة ضباط وإصابة مدني أثناء هجمات المتطرفين في شمال سيناء بمصر.

وقال المحامي حافظ أبو سعدة في موقع بي بي سي على الإنترنت إن الدعوى القضائية تستند إلى أحكام قضائية تؤكد "علاقة قطر بدعم الجماعات الإرهابية" في سيناء.

وأشار أبو سعدة إلى عدة أحكام قضائية ، بما في ذلك السجن مدى الحياة للرئيس المصري محمد مرسي بتهمة "التواصل مع قطر". هذه الأحكام دليل على دعم قطر لعدد من الأعمال الإرهابية.

من جانبها ، قالت المصادر لهيئة الإذاعة البريطانية إنه على الرغم من أن القانون المصري يعترف بالحق في التقاضي ، فإن تسجيل القضية أمام المحكمة "لم يكتمل بعد رأي السلطات القضائية العليا".

يشير الالتماس إلى قائمة صادرة عن الدول الأربع التي تحارب الإرهاب وتشمل الأفراد والكيانات "التي تسكنها وتدعمها دولة قطر".

يرى المدعون أن "إيواء قطر لبعض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين" هو أحد الأدلة على إدانة قطر ، فضلاً عن الامتناع عن تسليمهم إلى مصر "رغم تورطهم في جرائم ارتكبت داخل مصر".

رفع الدعوى دعوى قضائية ضد قطر "لمسؤولية عائلات الضحايا ولديها مسؤولية مدنية لتعويض الطلاب ، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة لأفعال المتهمين غير الشرعيين".

وكان المدّعون والدا لأربعة ملازمين قتلوا خلال عمليات قام بها مسلحون في شمال سيناء ، فضلاً عن مدني أصيب برصاصة في الرأس وعولج على حساب الجيش المصري.

وقال أبو سعدة "إن الحكومة القطرية تحمل مسؤولاً مدنياً يجب أن يعوض عن أفعاله غير القانونية عن طريق تمويل هجمات إرهابية موجهة ضد أجهزة الأمن المصرية ، مما أدى إلى وفاة أطفال أصحاب التعويضات".

ويطالب المدعون بأن تدفع لهم قطر 150 مليون دولار "مقابل تعويض مادي ومعنوي ومحتمل ورثوا عن الأضرار الناجمة عن دعمهم وتمويلهم للجماعات الإرهابية لتنفيذ عمليات القتل واستهداف الشرطة المصرية والجيش والمدنيين داخل مصر".

وقال أبو سعدة إن "إقناع قطر بدفع تعويض" هو الخيار المتاح لتحملها مسؤولية دعمها للإرهاب ، طالما لا توجد وسائل قانونية لمحاسبتها ومحاسبة أي دولة تدعم الإرهاب.

حددت المحكمة يوم 27 سبتمبر موعدًا لعقد الجلسة الأولى. يكون الحكم عرضة للطعن أمام محكمة الاستئناف. في حالة صدور قرار الاستئناف ضد قطر ، سيكون الحكم نهائياً وقابلاً للإنفاذ. على الرغم من أن قطر لها الحق في الاستئناف أمام محكمة التمييز ، إلا أن هذا لا يمنع التنفيذ.

في حالة الحكم الذي يتطلب من قطر دفع تعويض ، يمكن للحكومة المصرية مصادرة بعض ممتلكات دولة قطر لدفع التعويض. قطر لديها عقارات وأراضي في مصر.

loading...

Post Top Ad

loading...